05/11/2017
07:17 AM

لجان قسم أصول التربية

لجنة القبول والإرشاد الأكاديمي 

لجنة الأفكار والخطط البحثية 

لجنة الجداول والاختبارات 

لجنة شئون أعضاء هيئة التدريس 

لجنة التخطيط وتقويم الأداء 

لجنة الجودة والاعتماد الأكاديمي 

د. خالد الصالحي 

د. ناجى هلال 

د. عبد الرحمن رضوان 

د. عواطف الصقري 

د. حنان البدري 

 

أ.د محسن المحسن 

أ.د على نصار 

أ.د شرف الدين الهادي 

د. عبد الرحمن رضوان 

د. عواطف الصقري 

د. سحر بكر 

د. فاطمة عبد المنعم 

أ.د على الشايع 

د. ناجى هلال 

د. عبد الرحمن رضوان 

د. عواطف الصقري 

د. حنان البدري 

 

أ.د على الشايع 

أ.د محسن المحسن 

د. خالد الصالحي 

د.خالد العودة 

أ.د على نصار 

د.حصة الضويان 

أ.د شرف الدين الهادي 

أ.د منصور المذحجي 

أ. محمد الرميح 

أ. إبراهيم البشري 

د.هيلة التويجري 

د. عواطف السيف 

د. هناء شحات 

د. عطية منصور 

أ.د شرف الدين الهادي 

أ.د منصور المذحجي 

أ. حجيلان الحجيلان 

أ. عبد العزيز العنزي 

د. حصة البازعي 

د. علية شرف

 

 

تشكيل لجان قسم أصول التربية وفقا للهيكل التنظيمي للعام الدراسي 1437/1438هـ 

 

 

 

 

 

 

 لجنة الخطط والبرا مج : 

 

الهدف 

الاشراف على جميع البرامج والخطط الدراسية لمرحلتي الماجستير والدكتوراه  والدبلومات التي يقدمها القسم .  

 

 مهام اللجنة:  

 

تشكيل فريق من أعضاء هيئة التدريس بالقسم لمراجعة وتطوير توصيف مقررات الدراسات العليا. 

 مراجعة مواد الماجستير والدكتوراه لبرنامجي الاصول والإدارة والدبلومات المقدمة من القسم دوريا ، وإدخال التعديلات المناسبة عليها عند الحاجة ، فيما يخدم ويوائم احتياجات سوق العمل ، والتنسيق والمتابعة مع لجنة الخطط الدراسية في الجامعة فيما يتعلق بأي تحديث أو تطوير للخطط  . 

متابعة توصيف المقررات وإدخال التعديلات المناسبة وفقا للتطورات العلمية في مجال التخصص ، وملاحظات ومرئيات أعضاء هيئة التدريس اللذين يقومون بتدريس تلك المقررات ، وذلك من خلال نماذج تقرير المقررات الذي يتم إعدادها نهاية كل فصل دراسي . 

إعداد وبناء الخطط الدراسية لأي برنامج جديد في القسم وفق اللوائح والأنظمة وما تقرره من ضوابط . 

مراجعة وتطوير خطط برامج الدراسات العليا للقسم. 

اعتماد جميع ما يتعلق بمعادلة المقررات الدراسية . 

 

 

 

لجنة الافكار والخطط البحثية : 

- الهدف 

الاشراف على تقويم  الأفكار والخطط البحثية  لطلاب الدراسات العليا.  

 

مهام اللجنة:  

توجيه طلاب وطالبات الدراسات العليا لاختيار الأفكار والموضوعات البحثية المتفقة مع احتياجات القسم ومتطلبات سوق العمل. 

تحديث الخريطة البحثية لموضوعات الماجستير والدكتوراه فى أصول التربية والإدارة التربوية عند الحاجة .  

اقتراح ما يلزم لتطوير أعمال اللجنة وحل مشكلات طلاب الدراسات العليا . 

العمل على توثيق وتطوير الخريطة البحثية للقسم في ضوء المستجدات .  

بناء النماذج والآليات المختلفة لتقويم الأفكار والخطط البحثية  للقسم . 

تلقي الأفكار البحثية والخطط من طلاب الدراسات العليا ومرشديهم  ودراستها ورفع تقارير عنها . 

توجيه طلاب وطالبات الدراسات العليا بحضور سيمنار القسم. 

إدارة سمنار القسم . 

مطابقة تقرير السمنار ، ومتابعة تنفيذه من قبل الطالب بالتنسيق مع المشرف . 

رفع تقارير إجمالية عن أداء اللجنة  كل فصل دراسي على الأكثر إلى  لجنة تقويم الأداء ورئيس القسم . 

 

 

 

 

لجنة قبول الماجستير : 

- الهدف 

الاشراف على قبول طلاب الدراسات العليا.  

 

مهام اللجنة:  

استقبال ملفات المتقدمين لبرنامج الماجستير وفرزها حسب تحقق الشروط والضوابط والمعايير. 

اقتراح لجان إجراء اختبارات القبول للمتقدمين للدراسات العليا بالقسم وترشيح المقترح قبولهم إلى مجلس القسم ، لمناقشتها  واعتمادها . 

اقتراح عدد الطلاب الممكن قبولهم للسنوات القادمة.  

 

 

 

لجنة الجداول والاختبارات: 

 

1- الهدف:  

انجاز جداول المقررات الدراسية التي يقدمها القسم لطلاب وطالبات مرحلة البكالوريوس في كلية التربية والكليات الاخرى ، والتنسيق مع جداول الاختبارات لبرامج الدراسات العليا، والدبلومات التربوية  .  

 

- مهام اللجنة:  

تحديد المقررات الدراسية التي سوف يتم تدريسها خلال الفصل الدراسي لجميع الخطط الدراسية في أقسام الكلية والكليات الأخرى ، وعدد الشعب الدراسية التي سيتم تدريسها (ساعاتها ، مواعيدها ،  أماكنها ) والتنسيق في ذلك مع الاقسام المعنية  .  

التنسيق بين الجداول المختلفة لمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا ، والدبلومات التربوية .  

استطلاع آراء أعضاء هيئة التدريس بالقسم بشأن المقررات التي يرغبون بتدريسها ، ومتابعة توزيع المقررات على أعضاء هيئة التدريس وفق التخصصات التي يدرسونها والضوابط التي يحددها مجلس القسم ، والتنسيق مع رئيس القسم بساعات العجز أو الزيادة إن وجدت ، واقتراح الأعضاء الذين يمكن التعاون معهم للتدريس عند الحاجة . 

متابعة تسجيل الجداول على النظام وربط هيئة التدريس بالمقررات التي يدرسونها على النظام الأكاديمي .  

الإشراف العام على سير اختبارات مقررات القسم من متابعة وتنسيق جداول اختبار المقررات التي يدرسها القسم بالكلية والكليات الاخرى  ، والتنسيق مع أعضاء هيئة التدريس بالقسم بخصوص تسليم الاختبارات في المواعد المحددة ، واستلام نماذج من أسئلة الاختبارات ومتابعة رصد اساتذة المقررات للدرجات واستلام صورة كشوف الدرجات بعد اعتمادها من رئيس القسم  . 

التنسيق مع لجنة الجداول بالكلية بخصوص المراقبات والملاحظات حول فترة الاختبارات ، وتبليغ أعضاء هيئة التدريس بالقسم بجداولهم . 

متابعة ما يرد للقسم من قرارات مجلس الكلية بخصوص طلبات إعادة التصحيح الاختبارات البديلة ، والتنسيق مع الزملاء اللذين يدرسون المقررات المعنية ، واستكمال النماذج الخاصة بذلك . 

حضور رئيس اللجنة للاجتماعات الخاصة بالجداول الدراسية والاختبارات مع وكالة الكلية للشئون التعليمية ، ووكالة الكلية للدراسات العليا  .  

التنسيق مع أعضاء هيئة التدريس بشأن الاختبارات البديلة لمقررات القسم ، والإطلاع على  الاعذار المقدمة  للطلاب من قبل  الاقسام الاخرى ، ورفع نتائج  هذه الاختبارات . 

تشكيل لجان اعادة التصحيح  لاختبارات الطلاب الذي تمت الموافقة على اعادة تصحيح اوراقهم ، ورفع النتائج بعد ذلك .  

 

لجنة  أعضاء هيئة التدريس  : 

 

- الهدف:  

الاهتمام بصفة عامة بالشئون الخاصة بأعضاء هيئة التدريس من تعيين وترقية وندب وإعارة..إلخ.  

 

- مهام اللجنة:  

النظر في تعيين أعضاء هيئة التدريس الجدد من خلال دراسة طلباتهم واقتراح لجان للمقابلات معهم والرفع إلى مجلس القسم بمحاضرها وتوصياتها. 

النظر في طلبات ترقية أعضاء هيئة التدريس وفحص أوراقهم والرفع إلى مجلس القسم بمحاضرها وتوصياتها. 

النظر في طلبات أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم المتعلقة بالنقل والندب والإعارة والاستقالة والاستشارة (متفرغ وغير متفرغ) وحضور المؤتمرات وورش العمل والدورات التدريبية والرفع بذلك إلى مجلس القسم. 

النظر في تعيين المعيدين والمحاضرين والباحثين ومساعدي الباحثين وإجراء اختبارات التوظيف المناسبة لهم والرفع بالتوصيات إلى مجلس القسم. 

دراسة احتياجات القسم من أعضاء هيئة التدريس  

دراسة ما يحال إليها من موضوعات ذات علاقة من رئيس القسم ومجلس القسم. 

استقبال ملفات المتقدمين من أعضاء هيئة التدريس  وفرزها حسب تحقق الشروط والضوابط والمعايير . 

فحص الانتاج العلمي لأعضاء هيئة التدريس عند التقدم لترقية. 

 متابعة تقارير أعضاء هيئة التدريس المطلوبة منهم بعد التفرغ العلمي ، وعند حضور المؤتمرات . 

تزويد أعضاء هيئة التدريس  بالنماذج المطلوبة منهم عند التقدم للترقية أو التقديم على المؤتمرات أو الدورات التدريبية . 

تزويد بالنماذج أعضاء هيئة التدريس  المطلوبة منهم عند التقدم للترقية أو التقديم على المؤتمرات أو الدورات التدريبية . 

 

لجنة المحاضرين  و المعيدين : 

 

- الهدف:  

الاهتمام بتسديد احتياج القسم من المحاضرين والمعيدين ، وتوفير طلبات الإبتعاث الخاصة بهم ، حسب الاحتياج الحالي والمستقبلي للقسم ، .  

 

- مهام اللجنة:  

تحديد احتياج القسم من المحاضرين والمعيدين تتضمن تحديد الأعداد والتخصصات ، واقتراح شروط التقدم والاعلان عنها وفق الضوابط التي حددتها وكالة الجامعة للشئون التعليمية ، واقتراح ضوابط ومعايير اختيار المحاضرين والمعيدين المتقدمين للقسم وفق الضوابط المحددة من الجامعة ، وعرض ذلك على مجلس القسم . 

استقبال ملفات المتقدمين وفرزها حسب تحقق الشروط والضوابط والمعايير ، واقتراح لجان القبول ، واستكمال أوراق المرشحين وفق النماذج المخصصة لذلك ، وعرضها على مجلس القسم لأخذ الموافقة عليها واعتمادها  . 

متابعة اسماء المحاضرين والمعيدين المعينين بالقسم بعد صدورها من الجهات المختصة بالجامعة ، واستلام صور من قرارات التعيين ، والتواصل مع المحاضرين والمعيدين المعينين للمباشرة ورفع مباشراتهم  . 

فتح ملفات المحاضرين والمعيدين بحيث يتضمن كافة الشروط والمتطلبات الخاصة بشئونهم . 

التواصل مع المحاضرين والمعيدين وتزويدهم بجميع الأنظمة واللوائح الجامعية ، خصوصا ما يتعلق بالابتعاث ومواصلة الدراسة . 

التواصل مع  المحاضرين المعيدين للحصول على قبول  للدراسة ، واستكمال إجراءات الابتعاث معهم ، حتى صدور قرارات الابتعاث من الجهات المختصة بالجامعة . 

فتح ملف لكل مبتعث ضمن جميع ما يتعلق بالمبتعث من قرارات ومعاملات ومتابعة سير الدراسة للمحاضرين والمعيدين المبتعثين والتواصل معهم دوريا ، واطلاع مجلس القسم على وضعهم . 

متابعة شئون المبتعثين ومعاملاتهم التي ترد من جهات ابتعاثهم للجامعة واستكمالها وعرضها على مجلس القسم .  

النظر في طلبات ابتعاث المعيدين والمحاضرين والتحقق من سلامة البرامج التي يرغبون الالتحاق بها وتمشيها مع سياسة القسم في الابتعاث ومن صحة أوراق القبول وغيرها من الوثائق. 

 

 

لجان التطوير والجودة وتشمل : 

 

لجنة التخطيط والتطوير: 

 

- الهدف: 

تخطيط وتطوير مهام القسم.  

 

- مهام اللجنة:  

الإشراف على الخطة الاستراتيجية للقسم ومتابعة تنفيذها . 

اقتراح الخطط التطويرية للقسم . 

تحديد الفئات التي سوف تشارك في عملية التخطيط في القسم  من أعضاء هيئة التدريس  ومعاونيهم وطلاب الدراسات العليا  إضافة إلى المجتمع المحلي وسوق العمل الموظف لمخرجات القسم . 

 الاشراف على عملية تحليل البيئة الداخلية والخارجية للقسم والكلية .  

 الإشراف على حصر وجمع البيانات والإحصاءات والوثائق اللازمة . 

متابعة تشخيص الوضع الراهن على وفق الخطة الاستراتيجية  للقسم  باستخدام التحليل الرباعي (SWOT ANALYSIS) وتحديد نقاط الضعف والمخاطر والفرص ثم تحديد الفجوات بين الواقع والتطلعات.  

متابعة تحديد وترتيب القضايا الحرجة التي يجب على القسم مواجهتها  حسب الأولوية. 

الاستفادة من المقارنات المرجعية للأقسام المناظرة عالميا لقسم أصول التربية . 

تحديد الأولويات للخطة الاستراتيجية للقسم . 

متابعة مؤشرات الأداء للقسم ومنسوبيه . 

وضع خطة لمواجهة  المخاطر  

وضع خطة إعلامية لإظهار القسم محليا واقليميا وعالميا .  

وضع خطة للمتابعة والتقييم وإدارة التغيير  

تحديد محاور بناء الخطة الاستراتيجية والتي تشمل : الطلاب ، أعضاء  

هية التدريس ، التعليم والتعلم ، البحث العلمي ، البنية التحتية والخدمية المساندة للقسم ، والشراكة المجتمعية . 

 

لجنة تقويم الاداء: 

 

- الهدف: 

تقويم الأداء  بالقسم.  

 

- مهام اللجنة:  

الإشراف على عملية التقويم لكافة المهام والأنشطة في المختلفة . 

اعداد تقارير دورية عن مستويات الأداء في القسم ومقدار رضا المستفيدين في كل نشاط  ورفعها لرئيس القسم . 

بناء النماذج والآليات المختلفة لتقويم اداء أعضاء القسم ولجانه . 

 اقتراح آليات مناسبة لتحفيز أعضاء القسم لدفعهم لمزيد من الانجاز . 

تفعيل المبادرات والمقترحات التي تساهم في تطوير العمل . 

وضع تصور لتوثيق انجازات القسم منها كتيب لانجازات القسم ، وبناء موقع الكتروني للقسم وأعضائه ولجانه  . 

كشف جوانب القوة في الأداء لتعزيزها ، ومعرفة نقاط الضعف لتلافيها . 

 

لجنة الجودة والاعتماد الاكاديمي : 

 

- الهدف: 

تطوير شئون الجودة والاعتماد بالقسم .  

- مهام اللجنة:  

 نشر ثقافة الجودة في القسم. 

اقتراح أهداف أو مخرجات التعلم لبرامج القسم المختلفة ( الماجستير – الدكتوراه) ، وكذلك اقتراح طرق أو وسائل تحقيق هذه الأهداف ، وأساليب التقويم المختلفة لقياس مخرجات أو تحقق هذه الأهداف 

الإشراف على إعداد وتجهيز ملفات المقررات الدراسية ، بحيث يحتوي كل ملف على: 

السيرة الذاتية لعضو هيئة التدريس 

صورة من شهادات التقدير، وجوائز التميز في التدريس 

وصف محتوى المقرر، باللغة العربية واللغة الإنجليزية ، وفقاً لنماذج الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد 

عينة من أسئلة امتحانات المقرر السابقة. 

عينة من أوراق إجابات الطلبة مختلفة المستويات.  

تحديد مواطن التحسين الممكنة واقتراح المشاريع اللازمة لتحقيقها على مستوى القسم. 

استقبال فرق هيئات الاعتماد الأكاديمي المختلفة من خارج الجامعة ولجان الجودة من داخل الجامعة ، والذين يقومون بزيارات للقسم من حين إلى آخر. 

تشجيع أعضاء القسم على المبادرة باقتراح المشاريع ومساعدتهم في تفعيل تلك الاقتراحات . 

المساهمة مع وحدة الجودة بالكلية ، في نشر ثقافة الجودة والاعتماد الأكاديمي ، وتنظيم المحاضرات التثقيفية ، وورش العمل وأسبوع الجودة والاعتماد الأكاديمي ، وحضور هذه الفعاليات. 

توثيق جهود ونتائج إجراءات الاعتماد الأكاديمي في القسم والرفع بها إلى رئيس القسم. 

جمع البيانات والمعلومات بشكل مستمر عن متطلبات الاعتماد الأكاديمي ونشاطات الجودة وتطبيقها في القسم. 

عقد اجتماعات دورية لمناقشة كيفية تطبيق متطلب اعتماد البرامج الأكاديمية 

إعداد ملفات توصيف البرامج الأكاديمية 

القيام بالمهام الأخرى التي تكلف بها اللجنة فيما يتعلق بالاعتماد الأكاديمي ونشاطات الجودة وتطبيق