رسالة وأهداف برنامج ماجستير علم النفس

برنامج ماجستير علم النفس التربوي

رسالة البرنامج

تقديم خدمات تعليمية وبحثية متميزة لإعداد كفاءات تربوية في مجال علم النفس التربوي لديهم قدرة تنافسية وفق احتياجات سوق العمل والشراكات المجتمعية

 

الأهداف الاستراتيجية لبرنامج ماجستير علم النفس

إعداد كفاءات وطنية لها قدرة تنافسية في سوق العمل وتتمتع بجودة وكفاءة عالية في مجالات علم النفس التربوي (التعلم والتعليم، والقياس والتقويم).

 تحسين جودة البحوث النفسية (النظرية والتطبيقية) التي تتناول مجالات علم النفس التربوي (تعلم وتعليم، القياس والتقويم).

تشجيع ودعم التعلم الذاتي والتفكير الإبداعي والتحليل النقدي في حل المشكلات التي تواجه مجالات علم النفس التربوي (التعلم وتعليم، والقياس والتقويم).

تحقيق الجودة الأكاديمية لبرنامج ماجستير علم النفس التربوي على المستوى الوطني.

تقديم خدمات علمية واستشارية وتطبيقية في مجالات علم النفس التربوي (التعلم وتعليم، والقياس والتقويم).

تحسين بيئة البرنامج الأكاديمية.

تقديم خدمات إرشادية فعالة.

 تعزيز التواصل والشراكة مع المجتمع والخريجين وتحسين الاتجاهات نحو علم النفس التربوي.


خصائص الخريجين لبرنامج ماجستير علم النفس

الرموز*

الخصائص**

1.1

المعرفة المتعمقة في مجال علم النفس التربوي (التعلم والتعليم، والقياس والتقويم):

يمتاز الخريجون بالمعرفة والفهم الواسع والشامل في مجالات علم النفس التربوي (التعلم والتعليم، والقياس والتقويم) ومستحدثاتها، ولديهم الفهم والمعرفة في أساليب البحث والاستقصاء.

1.2

مهارات الشخصية والتفاعل مع الآخرين:

يمتاز الخريجون بالقدرة على التواصل الفعال (اللفظي والكتابي)، والتعاون مع الآخرين ومشاركتهم المعلومات في مجالات علم النفس التربوي (التعلم والتعليم، والقياس والتقويم).

2.2

مهارات التحليل وحل المشكلات:

يمتاز الخريجون بامتلاك القدرة على صياغة مشكلة البحث وأهدافه، ووضع الفروض أو التساؤلات التي يسعى البحث للإجابة عليها في مجالات علم النفس التربوي (التعلم والتعليم، والقياس والتقويم).

3.2

المهارات العملية وتقنية المعلومات:

يمتاز الخريجون بالقدرة على استخدام نظم المعلومات الرقمية والمستحدثات التكنولوجية للحصول على المصادر والمراجع ذات العلاقة بمجالات علم النفس التربوي (التعلم والتعليم، والقياس والتقويم) وتحليلها وتنظيمها كمياً ونوعياً.

1.3

القيم الأخلاقية والاجتماعية والمسؤولية:

يمتاز الخريجون بامتلاكهم أخلاقيات المهنة والنزاهة ولديهم القدرة على العمل في أنشطة جماعية وتحمل المسئولية في الموضوعات المرتبطة بمجالات علم النفس التربوي (التعلم والتعليم، والقياس والتقويم).


نواتج التعلم لبرنامج ماجستير علم النفس – مسار تعلم وتعليم

الرموز*

نواتج التعلم**

المجال

ع (1-1)

معرفة وفهم المصطلحات والمفاهيم والممارسات المتقدمة فيما يتعلق في مجال التعلم والتعليم الذي يخدم البيئة التعليمية والتربوية.

المعرفة والفهم (1)

ع (1-2)

التعرف على المناهج والاتجاهات والنظريات الحديثة في دراسة الموضوعات المرتبطة بمجال التعلم والتعليم.

ع (1-3)

معرفة وفهم أساليب وخطوات البحث العلمي وطرق الاستقصاء والأساليب الإحصائية وتطبيقاتها  واسترجاع المعلومات المرتبطة بمجال التعلم والتعليم.

م (1-1)

القدرة على التواصل الفعال، وإعداد التقارير التخصصية في في مجال التعلم والتعليم والعرض أمام زملائهم والتفاعل معهم.

المهارات

(2)

م (1-2)

القدرة على التطبيق والتقييم النقدي للمعارف والمهارات والمفاهيم في في مجال التعلم والتعليم الذي يخدم البيئة التعليمية والتربوية.

م (1-3)

القدرة على تصميم وكتابة خطط البحوث العلمية والتقارير المعبرة عن موضوعات التعلم والتعليم.

م (1- 4)

القدرة على صياغة مشكلة البحث وأهدافه، ووضع الفروض أو التساؤلات التي يسعى البحث للإجابة عليها في مجال التعلم والتعليم.

م (1-5)

القدرة على استخدام الأساليب والبرامج الإحصائية في معالجة البيانات وتحليلها ودعم البحوث في مجال التعلم والتعليم.

م (1- 6)

توظيف وسائل التواصل التقني بكفاءة وفاعلية في مجال التعلم والتعليم.

ق (1-1)

العمل بكفاءة وفاعلية ضمن فريق لحل مشكلات مهنية في بيئة العمل بما يسهم في خدمة التخصص والمجتمع.

القيم والاستقلالية والمسؤولية

(3)

ق (1-2)

التمثل بالنزاهة والأخلاقيات والضوابط والمعايير المتوقعة في مهن التخصص.

ق (1-3)

تحمل مسؤولية اتخاذ القرارات المتعلقة ببيئة العمل.

ق (1- 4)

التقويم والتطوير الذاتي للأداء في بيئة العمل.


نواتج التعلم لبرنامج ماجستير علم النفس - مسار قياس وتقويم

الرموز*

نواتج التعلم**

المجال

ع (2-1)

معرفة وفهم المصطلحات والمفاهيم والممارسات المتقدمة فيما يتعلق مجال القياس والتقويم الذي يخدم البيئة التعليمية والتربوية.

المعرفة والفهم (1)

ع (2-2)

التعرف على المناهج والاتجاهات والنظريات الحديثة في دراسة الموضوعات المرتبطة بمجال القياس والتقويم.

ع (2-3)

معرفة وفهم أساليب وخطوات البحث العلمي وطرق الاستقصاء والأساليب الإحصائية وتطبيقاتها  واسترجاع المعلومات المرتبطة بمجال القياس والتقويم.

م (2-1)

القدرة على التواصل الفعال، وإعداد التقارير التخصصية في مجال  القياس والتقويم والعرض أمام زملائهم والتفاعل معهم.

المهارات

(2)

م (2-2)

القدرة على التطبيق والتقييم النقدي للمعارف والمهارات والمفاهيم في مجال القياس والتقويم الذي يخدم البيئة التعليمية والتربوية.

م (2-3)

القدرة على تصميم وكتابة خطط البحوث العلمية والتقارير المعبرة عن موضوعات  القياس والتقويم.

م (2- 4)

القدرة على صياغة مشكلة البحث وأهدافه، ووضع الفروض أو التساؤلات التي يسعى البحث للإجابة عليها في مجال القياس والتقويم.

م (2-5)

القدرة على استخدام الأساليب والبرامج الإحصائية في معالجة البيانات وتحليلها ودعم البحوث في مجالات القياس والتقويم.

م (2- 6)

توظيف وسائل التواصل التقني بكفاءة وفاعلية في مجال القياس والتقويم.

ق (2-1)

العمل بكفاءة وفاعلية ضمن فريق لحل مشكلات مهنية في بيئة العمل بما يسهم في خدمة التخصص والمجتمع.

القيم والاستقلالية والمسؤولية

(3)

ق (2-2)

التمثل بالنزاهة والأخلاقيات والضوابط والمعايير المتوقعة في مهن التخصص.

ق (2-3)

تحمل مسؤولية اتخاذ القرارات المتعلقة ببيئة العمل.

ق (2- 4)

التقويم والتطوير الذاتي للأداء في بيئة العمل.


06/03/2021
18:18 PM