مجلس قسم أصول التربية

مجلس قسم أصول التربية ( المهام والوظائف ) : 

 

أولاً: مجلس القسم : 

- تعريف:  

يتألف مجلس قسم أصول التربية  من أعضاء هيئة التدريس فيه ، وله صلاحياتً في الشؤون الأكاديمية في حدود النظام ولوائحه. 

 

- تنظيم المجلس:  

يجتمع مجلس قسم أصول التربية  مرة كل شهر على الأقل ، ولا يصح الاجتماع إلا بحضور ثلثي أعضائه . 

يترأس المجلس رئيس القسم وتصدر قرارات المجلس بالأغلبية المطلقة لأصوات الأعضاء الحاضرين وعند التساوي يرجح الجانب الذي فيه الرئيس. 

تعتبر قرارات المجلس نافذة ما لم يرد عليها اعتراض من عميد الكلية خلال (15) خمسة عشر يوماً من تاريخ وصولها إليه، وإذا اعترض عليها أعادها إلى مجلس القسم مشفوعة بوجهة نظره لدراستها من جديد ، فإذا بقي المجلس على رأيه يحال القرار المعترض عليه إلى مجلس الكلية للبت فيه. 

مهام المجلس:  

التوصية بتعيين أعضاء هيئة التدريس، والمعيدين، والمحاضرين، وإعارتهم وندبهم، وترقياتهم. 

التوصية بإقرار خطط الدراسة أو تعديلها. 

الموافقة على تشكيل لجان المناقشة لرسائل الماجستير والدكتوراه ، واعتماد قراراتها بعد المناقشة . 

التوصية بإقرار البرامج والمناهج الدراسية والكتب المقررة والمراجع في القسم. 

تشجيع أعضاء القسم على إعداد البحوث العلمية ، وتنسيقها ، والعمل على نشرها. 

اقتراح أسماء أشخاص غير متفرغين من ذوي المكانة العلمية البارزة بالتدريس أو الإشراف على البحوث والرسائل العلمية.  

التوصية بالاستعانة بمتخصصين بصفة زائرين ، من السعوديين وغيرهم ، لمدة محددة للتدريس في القسم . 

الرفع لمجلس الكلية بتقرير عن حالة  المبتعثين   في دراستهم بعد مضي نصف المدة . 

رفع تقرير سنوي مفصل عن وضع الابتعاث في القسم إلى مجلس الكلية بعد إقراره . 

اقتراح ضوابط القبول والتحويل من القسم وإليه . 

اقتراح الخطط اللازمة للدراسات العليا وضوابط القبول بالقسم . 

النظر في التقرير المقدم عن إنجازات عضو هيئة التدريس خلال التفرغ العلمي.   

النظر فيما يحيله إليه مجلس الكلية أو رئيسه أو وكلاؤها للدراسة وإبداء الرأي .  

تشكيل لجان دائمة أو مؤقتة من بين أعضاء هيئة التدريس لدراسة ما يحال له من مجلس القسم  .  

 

ثانيًا: رئيس القسم : 

تعريف:  

      هو عضو هيئة التدريس المكلف بتسيير الأمور العلمية والإدارية والمالية فيه ، والمسئول عن تطبيق لوائح وأنظمة الجامعة ، ويقدم للعميد تقريراً عن أعمال القسم في نهاية كل سنة دراسية. 

 

 

- الارتباط:  

يرتبط بعميد الكلية.  

 

مهام رئيس القسم: 

رئاسة مجلس القسم والإشراف على تنظيم شؤونه والدعوة لحضور جلساته وتنفيذ قراراته وإرسال محاضر جلساته إلى عميد الكلية. 

تحقيق الأهداف والسياسات العليا في الجامعة. 

تنفيذ قرارات مجلس الكلية فيما يتعلق بالقسم. 

الإشراف على إعداد الخطة الإستراتيجية للقسم ومتابعة تنفيذها. 

الإشراف على إدارة شؤون القسم التعليمية والبحثية والإدارية والمالية والثقافية. 

الإشراف على تطوير القسم إدارياً وأكاديمياً وبحثيا.ً  

 الإشراف على عمليات تطوير علاقات القسم داخل الجامعة وخارجها. 

الإشراف على توفير كل متطلبات القسم التعليمية والبحثية والإدارية والمالية. 

القيام بما يفوض إليه من صلاحيات من قبل عميد الكلية.  

الرفع لعميد الكلية كل ما يقع من عضو هيئة التدريس ومن في حكمه من إخلال بالوجبات المطلوبة أو أي مخالفات أخرى.  

تقديم تقرير عن سير الدراسات العليا في القسم إلى عميد الكلية وعميد الدراسات العليا في نهاية كل عام دراسي.  

الإشراف على مختلف  النشاطات الطلابية بالقسم. 

الإشراف على عملية التطوير الأكاديمي لبرامج القسم.   

 

ثالثا: سكرتير القسم : 

- تعريف:  

هو أحد الموظفين  المكلفين بتسيير اعمال السكرتارية بالقسم  . 

 

- الارتباط:  

يرتبط برئيس القسم . 

 

- مهام سكرتير القسم: 

استقبال الوارد من المعاملات وتنظيم الخطابات الصادرة . 

تنظيم ومتابعة ملفات الصادر والوارد وتحرير الخطابات . 

المتابعة لتنفيذ ما يوصي به رئيس القسم مباشرة أو من خلال التوجيه على المعاملات  

الرد على المكالمات الهاتفية والإفادة بما يتفق وطبيعة الحال . 

متابعة المعاملات التي يحيلها رئيس القسم الى الجهات ذات الاختصاص . 

اعداد جداول اجتماعات رئس القسم والترتيب لها وتجهيز مستلزماتها . 

القيام بالأعمال المستجدة التي يتم إسنادها من قبل رئيس القسم  

استقبال ضيوف القسم وتلبية متطلبات الضيافة . 

متابعة تجهيز القاعات لكافة الفعاليات التي يقيمها القسم . 

10-تقديم تقرير دوري يتضمن الإنجازات والرؤى التطويرية لجوانب العمل   

 

رابعا: أمين القسم :   

- تعريف:  

هو أحد أعضاء هيئة التدريس  المكلفين بتسيير المهام التنظيمية المتعلقة بالقسم ومجلس القسم . 

 

- الارتباط:  

يرتبط برئيس القسم . 

 

- مهام أمين القسم: 

متابعة توجيهات رئيس القسم على الخطابات والتعاميم والمكاتبات الواردة للقسم ، بالتنسيق مع سكرتير القسم . 

التنسيق مع رئيس القسم حول الموضوعات التي ستعرض خلال كل جلسة قسم ، وترتيب ما يخص جلسة اجتماع مجلس القسم دوريا . 

اعداد جدول أعمال جلسة مجلس القسم متضمنا الدعوة للاجتماع واعتمادها من رئيس القسم ، وإرسالها للأعضاء قبل فترة كافية من عقد الجلسة . 

متابعة جلسة مجلس القسم ، وتدوين قرارات المجلس ، وتزويد مجلس القسم بأي بيانات أو معلومات أو قرارات سابقة قد يحتاجها المجلس في جلسته . 

تحرير محاضر جلسة مجلس القسم ، واعتمادها من رئيس القسم وعميد الكلية . 

إعداد خطابات للموضوعات التي تحتاج للعرض على مجلس الكلية بعد اعتماد المحضر من سعادة عميد الكلية ، واستكمال كافة الأوراق والنماذج المطلوبة ، عدى موضوعات الدراسات العليا  . 

متابعة قاعات الاجتماعات بالكلية من حيث (حجزها،تهيئتها بالتنسيق مع سكرتير القسم  ) حسب مواعيد الجلسات . 

استقبال طلبات أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم بالقسم بشأن (الترقيات ، حضور المؤتمرات والدورات ، الإبتعاث الخ...) ، والتأكيد من استيفائها للشروط والضوابط واكتمال مسوغاتها . 

القيام بالأعمال المستجدة التي يتم إسنادها من قبل رئيس القسم  

تقديم الرؤية التطويرية لجوانب العمل و المهام والأعمال التي انجزت ومتطلبات تطوير الأداء مستقبلا . 

 

 

 

خامسا : منسق القسم للدراسات العليا : 

- تعريف:  

هو أحد أعضاء هيئة التدريس  المكلفين بتسيير المهام التنظيمية المتعلقة بالدراسات العليا بالقسم لبرنامجي الاصول والإدارة . 

 

- الارتباط:  

يرتبط برئيس القسم  . 

 

-مهام منسق القسم للدراسات العليا : 

متابعة توجيهات رئيس القسم على الخطابات والتعاميم والمكاتبات الواردة للقسم فيما يخص الدراسات العليا  . 

متابعة قرارات عمادة الدراسات العليا بخصوص المواعيد المخصصة للقبول وإحاطة المجلس ولجنة الدراسات العليا بها . 

اعداد التقارير والإحصائيات الخاصة بالدراسات العليا بالقسم ، وتقديم تصور للأعداد المقترحة للقبول ورفعها لمجلس القسم . 

مراجعة الطلبات التى ترد لمجلس القسم وتقديم تصور اولى لرئيس القسم عنها . 

تبليغ المشرفين من أعضاء هيئة التدريس بالقسم بما يرد من العمادة من موافقات على الخطط البحثية وتعيين المشرفين ، أو تغيير عناوين الدراسات ، أو تغيير المشرفين ، أو الموافقة على تشكيل لجان مناقشة ، وغير ذلك . 

متابعة الطلاب والطالبات الذين يتأخرون عن تسجيل الخطط وانهاء الرسائل ومخاطبتهم رسميا بذلك بالتنسيق مع المشرفين ورئيس القسم  ،  وكذلك متابعة من يدل تقارير الإشراف عليهم عدم جديتهم والتحقق من ذلك  . 

التواصل مع جميع اعضاء هيئة التدريس بالقسم واستكمال النماذج المطلوبة للدراسات العليا . 

احاطة مجلس القسم بالتقويم الاكاديمي لعمادة الدراسات العليا فيما يختص بمواعيد الحذف والتأجيل والفرص الاضافية للطلاب والطالبات وخلافه . 

رفع الخطط البحثية  للقسم لا قراراها واعتمادها ومتابعتها حتى اعتماد الخطة . 

رفع الخطط البحثية للجنة الدراسات العليا بالكلية . 

رفع الخطط البحثية لمجلس الكلية لاقراراها واعتمادها  . 

اعداد خطاب تسهيل مهمة الطلاب والطالبات بالتنسيق مع المشرف الاكاديمي . 

استكمال نماذج تشكيل لجنة المناقشة مع المشرف الاكاديمي  . 

بناء قواعد بيانات للإرشاد الاكاديمي بالقسم ( إدارة وأصول ) . 

بناء قواعد بيانات للإشراف الاكاديمي بالقسم (ادارة وأصول ) 

تقديم تصور اولي لتوزيع الارشاد والإشراف سنويا لرئيس القسم   . 

المشاركة باختبارات القبول بالقسم بالتنسيق مع لجنة الاختبارات والقبول . 

تقديم تصور لجدول الدراسات العليا بالقسم بالتنسيق مع رئيس القسم ولجنة الجداول . 

تنظيم جدول الاختبارات النهائية للدراسات العليا بالتنسيق مع الطلاب والطالبات . 

تبليغ اعضاء القسم بجميع الموافقات على اقرار الخطط وتشكيل اللجان وخلافه . 

رفع تقارير الاشراف على الرسائل العلمية بالتنسيق مع المشرقين الاكاديميين . 

اعداد ملف المستحقات المالية للمناقش الداخلي والخارجي  بالقسم . 

بناء قواعد بيانات للمناقش الداخلي والخارجي بالقسم . 

استقبال تقارير لجنة الدراسات العليا بالكلية وإحاطة رئيس القسم والمشرف بذلك . 

بناء وتحديث قواعد بيانات الخطط البحثية وتشكيل المناقشات على مستوى القسم. 

القيام بالأعمال المستجدة التي يتم اسنادها من قبل رئيس القسم . 

تقديم تقرير فصلي وسنوى  يتضمن المهام والأعمال التي انجزت ومتطلبات تطوير الأداء مستقبلا. 

 

 

سادسا : منسق التطوير والجودة  بالقسم : 

- تعريف:  

هو أحد أعضاء هيئة التدريس  المكلفين بتسيير المهام التنظيمية المتعلقة بالجودة والاعتماد بالقسم والكلية . 

 

- الارتباط:  

يرتبط برئيس القسم . 

 

- مهام منسق التطوير والجودة  بالقسم  : 

متابعة  نشر ثقافة الجودة في القسم. 

الاشراف على تنفيذ ومتابعة نشاطات التقويم والاعتماد الأكاديمي في القسم 

الإشراف على متابعة  إعداد وتجهيز ملفات المقررات الدراسية من قبل أعضاء هيئة التدريس  

متابعة إ عداد وتجهيز كتيبات وأدلة القسم، وكذلك النشرات التعريفية بالقسم وفرص العمل والخطط الدراسية 

الإشراف على استقبال فرق هيئات الاعتماد الأكاديمي المختلفة من خارج الجامعة ولجان الجودة من داخل الجامعة ، والذين يقومون بزيارات للقسم من حين إلى آخر . 

متابعة  عملية التقويم الذاتي لبرامج القسم المختلفة وإعداد تقارير الدراسة الذاتية للبرامج الأكاديمية . 

الاشراف على متابعة توثيق جهود ونتائج إجراءات الاعتماد الأكاديمي في القسم والرفع بها إلى رئيس القسم. 

الاشراف على جمع البيانات والمعلومات بشكل مستمر عن متطلبات الاعتماد الأكاديمي ونشاطات الجودة وتطبيقها في القسم . 

الاشراف على إعداد تقارير دورية عن مستويات الأداء في القسم ومقدار رضا المستفيدين في كل نشاط . 

الاشراف على عقد اجتماعات دورية لمناقشة كيفية تطبيق متطلب اعتماد البرامج الأكاديمية.  

 الاشراف على إعداد ملفات توصيف البرامج الأكاديمية.  

متابعة  المهام الأخرى التي تكلف بها لجنة الجودة والاعتماد في القسم وذلك  فيما يتعلق بالاعتماد الأكاديمي ونشاطات الجودة وتطبيقها . 

تقديم تقرير دوري يتضمن المهام والأعمال التي انجزت ومتطلبات تطوير الأداء مستقبلا . 

 

سابعا : منسق العلاقات العامة بالقسم : 

- تعريف:  

هو أحد أعضاء هيئة التدريس  المكلفين بتسيير المهام التنظيمية المتعلقة بالعلاقات العامة والإعلام والعلاقات الاجتماعية بالقسم والكلية . 

 

- الارتباط:  

يرتبط برئيس القسم . 

 

- مهام منسق العلاقات العامة بالقسم  : 

تنظيم لقاء اجتماعي دوري لأعضاء هيئة التدريس بالقسم . 

تنسيق حضور أعضاء هيئة التدريس بالقسم للقاءات والاجتماعات الخاصة بأعضاء هيئة التدريس بالكلية . 

ربط القسم بمؤسسات المجتمع المتعددة للتعريف بدورها ورسالتها في خدمة المجتمع ومد جسور التواصل والتعاون في جميع المجالات . 

الإشراف على تنظيم جميع فعاليات وأنشطة القسم من احتفالات ، ومؤتمرات ، ومحاضرات ، وندوات وورش عمل ، ولقاءات ، واجتماعات ، ودورات ، والعمل على توثيقها بالكلمة والصورة . 

التواصل مع وحدة العلاقات العامة والإعلام بالكلية ، والعمل على تزويدها بجميع الأخبار ، والأنشطة ، والفعاليات التي تصدر أو تنفذ عن الكلية ، وذلك من أجل نشرها وإبرازها للرأي العام ، ورصد وجمع كل ما ينشر اعلاميا عن القسم . 

تزويد الجهات المختصة ، بالإحصائيات الدقيقة والمعلومات الموثقة عن القسم . 

استقبال ضيوف القسم أثناء الفعاليات والمناسبات . 

تغطية مشاركة القسم بكافة الأنشطة في الجامعة وخارجها . 

الإشراف على توزيع الدعوات للمناسبات التي يعقدها القسم أو الكلية أو الجامعة ، والدعوات الواردة من أي جهة خارجية . 

القيام بالأعمال المستجدة التي يتم اسنادها من قبل رئيس القسم . 

تقديم تقرير دوري يتضمن المهام والأعمال التي انجزت ومتطلبات تطوير الأداء مستقبلا . 

 

 

 

 

ثامنا : منسقة القسم (فرع الطالبات ) : 

- تعريف:  

هي عضوة هيئة التدريس المكلفة بتسيير الأمور العلمية والإدارية في القسم ، والمسئولة عن تطبيق لوائح وأنظمة القسم ، وتقدم لرئيس القسم تقريراً عن أعمال القسم في نهاية كل فصل دراسي .  

 

- الارتباط:  

ترتبط برئيس القسم فيما يتعلق بالشئون الأكاديمية  والادارية الخاصة بالقسم. وتنسق مع وكيلة الكلية فيما يخص الاحتياجات وبعض الشئون الادارية . 

 

- مهام منسقة القسم: 

متابعة تنفيذ إعداد الخطة الإستراتيجية للقسم ومتابعة تنفيذها في قسم الطالبات. 

الإشراف على إدارة شؤون القسم التعليمية والبحثية والإدارية والثقافية في قسم الطالبات. 

الإشراف على تطوير قسم الطالبات إدارياً وأكاديمياً وبحثياً . 

الإشراف على توفير كافة متطلبات قسم الطالبات التعليمية والبحثية والإدارية . 

الإشراف على رفع مستوى الجودة وتطوير مخرجاتها في قسم الطالبات.  

تنفيذ ومتابعة قرارات مجلس القسم.  

الرفع لرئيس القسم كل ما يقع من عضوة هيئة التدريس ومن في حكمها من إخلال بالواجبات المطلوبة أو أي مخالفات أخرى.  

القيام بالأعمال المستجدة التي يتم اسنادها من قبل رئيس القسم . 

تقديم تقرير دوري يتضمن المهام والأعمال التي انجزت ومتطلبات تطوير الأداء مستقبلا . 

الإشراف على سير العملية التعليمية وتنفيذ خططها وتطوير برامجها الأكاديمية في قسم الطالبات. 

الإشراف على مختلف  النشاطات الطلابية بقسم الطالبات. 

مراقبة أداء الامتحانات ، وضبط النظام داخل قسم الطالبات. 

الإشراف على عملية التطوير الأكاديمي لبرامج قسم الطالبات.  

توزيع العبء الدراسي على عضوات هيئة التدريس بعد التنسيق مع رئيس القسم ومناقشة ذلك في مجلس القسم  . 

الاتصال بمنسق الدراسات العليا فيما يخص الطالبات وتسجيلهم في موقع الجامعة وفي حل المشكلات الأخرى التي تصادفهم أثناء اعدادهم للخطة او إعدادهم للرسالة .  

الرفع لرئيس القسم كل ما يخص العضوات من طلبات للحصول علي اجازات مرضية او استثنائية وغيرها وكذلك حالات الغياب وأسبابها .. 

التنسيق مع امين القسم لإجراء اللقاء الاسبوعي لمجلس القسم وإعداد القاعة وإرسال توقيعات الحضور . 

التواصل مع الكليات الأخرى التي تقدم مقررات تابعة للقسم فيما يخص امتحانات الاعذار او امتحانات اعمال الفصل أو لحل بعض المشكلات التي تواجه العضوات هناك . 

 اجراء معادلة لمقررات الطالبات المنقولات من جامعات اخري وتقديم تقرير المعادلة لرئيس القسم . 

إعداد تقرير فصلي شامل عن سير الدراسة والأداء الأكاديمي والبحثي في القسم ورفعه إلى  رئيس القسم . 

05/11/2017
07:22 AM